ملف العدد
حيّ الشيخ جرّاح.. ‏ من أين تأتي الشهادة؟
28,Dec,2021
علي عبيدات كاتب أردني ‏     في مواضيع الإنشاء المدرسي التي كنّا نكلف بها، كانت فلسطين حاضرةً دائمًا، "اكتبْ رسالة ‏إلى صديقك في فلسطين المحتلة واسأله عن أحواله"، أو "اكتب موضوع تعبير تتحدث فيه ‏عن مدينة القدس عاصمة فلسطين المحتلة"، وحين كان المعلمون من ذوي التوجُّهات الحزبيّة ‏كان التعبيرُ منسرحًا حرًّا، فيقول معلم اللغة العربية: "اكتب خاطرة جندي أردني يحارب ..

القدس... هل يطــــولُ السُّرى؟
28,Dec,2021
د. عطا الله الحجايا شاعر وأكاديمي أردني     لإِيلاَف هـذي الأرض ما وجدوا بهــــا  -  خبـــزًا ولكــن أطعــموها قــلوبـَـــــهم تجـافوا عن الأحـلام فيـــــها وقلّبــــــوا  - على كل شــــبر من ثراها جُنوبَهـــــــم وجــــاؤوا خـفافـًـا ما تـــوزَّع عــاشـقٌ  - على رمـلها إلّا وشـَــــــمَّ طيـــوبَــــــهم   والطيوب التي انتشرت هي أرواح معتّقة بالعشق، ..

ساعةٌ.. ما تزال تقصُّ حكايتها‏
28,Dec,2021
أحمد الطراونة ‏ روائي وإعلامي أردني   فتَحَ الغباش شهيّة العين على الإغفاءة.‏ أوقَفَ الدّم الساعة، وتلعثمت البندقيّة عن البوح، وبقيَ الرَّصاص يحلم بالتماعةٍ في ‏جوف المدى.‏ وحين انخفض أزيز الطائرات ودخلت الأرض في سراب، ظلَّ الجرح نازفًا تحت ‏التراب، والدم ينزّ من الشُّقوق شقائق نعمان..‏ نقطة دم صغيرة شوّهت وجه امرأة ما تزال في ريعان الحلم، فانكسرت ضحكتها ..

الساعة الواحدة والعشرون.. بتوقيت الشهيد!!‏
28,Dec,2021
مفلح العدوان كاتب وروائي أردني     يحضر بكامل بهائه، وقد كنتُ ودَّعته عند الجسر، هناك قريبًا من النَّهر، قبل أعوام بعد أن ‏أتممتُ زيارتي لفلسطين، لكنه الآن يتجسَّد أمامي فرحًا، أوَّل مرَّة أرى طائر الفينيق بهذه البهجة، ‏وهو يصفق بجناحيه، ويخبط الهواء معبِّرًا عن حالة لم أعهدها منه.‏ قلتُ: سلامٌ على المتجدِّد روحًا لا تغيب.‏ قال: سلامٌ على مَن يحنّ ولا يئن ..

محمد كريِّم الطراونة والعرس الذي لن ينتهي:‏ حلم معركة تلّ الذخيرة: حين جنَّت طائرات العدو وصرنا طيورًا تحسين يقين
28,Dec,2021
  كاتب وناقد فلسطيني- القدس الشريف     أصوات مارَّة، عبارات تأتي وتختفي لأطفال يضحكون، ونساء مهمومات بشيء ما، ‏وشباب يسيرون مسرعين إلى العمل، سيّارات تمرُّ كأنَّ لا شيء هنا. هدوء متقطِّع، ‏تكسره أصوات المارّة والسيارات... ‏ ما هذا؟ لأصغِيَ قليلًا لهم، لكن ما جدوى ذلك؟ ‏ سأصغي.‏ أطفال يذكرون المدرسة ويشتمونها، وكبار يذكرون أسماء أماكن.. لكن مهلًا! ما هذا ..

الأردنيّون في الشيخ جراح... ‏ فرسان من دم وأرجوان
28,Dec,2021
د. محمد عبدالكريم الزيود ‏ كاتب وقاص وأكاديمي أردني   الرُّوحُ الجعفريّة ما زالت تسكن الأردنيّين، وهم سلالة من شهداء الفتح الأوَّل في مؤتة، ‏ويوم هبّوا مع خالد بن الوليد لمجالدة الروم في معركة اليرموك على أطراف حوران، ثم ‏انتفضوا مع صلاح الدين الأيوبي ومشوا في جيشه نحو حطين لفتح بيت المقدس، وهم ‏أنفسهم عندما نادوا من "هيّة الكرك": "يا سامي باشا حنّا ما نطيع"... ..

شهداء الجيش العربيّ في القدس
28,Dec,2021
  فايز محمد الحميدات كاتب وشاعر أردني ‏   الشُّهداء الأبرار؛ مناراتٌ عاليةٌ وقبابٌ منيفةٌ وبيوتٌ مشرعةٌ يخرجونَ في أيامِ الوطنِ ‏زرافاتٍ ووحدانًا يقلِّبونَ حجارتَهُ ويكتبونَ سيرتَهُ ثمَّ يَطويهمْ غَبَشُ الذِّكرى قصصًا ‏وأناشيدَ تتلوها الأمّهاتُ على مسامعِ الأطفالِ، فيحملونَها في حقائبِهمْ وينشدونَها في ‏ساحاتِ مدارسِهمْ حتّى يخضلَّ النّدى وتخضرَّ الأرواحُ. ‏ ..

الجيش والقدس.. مقام استذكار النّصر والشّهادة!!
28,Dec,2021
مفلح العدوان كاتب وروائي أردني   هُم قناديل الضحى، العطاش للنّصر أو الشّهادة.. ‏ يشعُّ على جبهاتهم تاج الجيش العربيّ الأردنيّ، فتية آمنوا بربهم، فزادهم الله يقينًا بعزّة وطنهم، ‏وبعزيمة الدفاع عن كل ذرة من أرض الأردن، والنَّهر معهم يردِّد نشيد الكرامة، حين كانت ‏جحافل الجنود مزنَّرة بالتحدّي وبلهيب برق غضبتهم في كل معركة يلوِّحون فيها للنَّهر بعد أن ‏حموه وأع ..